من الإشارات الكونية في سورة فاطر
إن فهم الإشارات الكونية في كتاب الله، على ضوء ما جمعته البشرية اليوم من معارف، وتم تقديمها للعالم كواحد من الأدلة العديدة على أن القرآن الكريم هو كلام الله الذي أنزله بعلمه والذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، والذي حفظ بحفظ الله، بنفس اللغة التي أوحي بها، بدقائق حروفه وكلماته وآياته وسوره، يعتبر فتحا جديدا للإسلام، وإنقاذا للبشرية من الهاوية التي تتردي فيها اليوم، وفي مقال اليوم سوف نعرض لكم بعضا من هذه الإشارات التي جاءت في سورة فاطر:
الإشارات الكونية في سورة فاطر
سنعرفكم في النقاط التالية على الآيات الكونية التي ذكرت في سورة فاطر:
- {وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُور} [فاطر:9]
- {وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلاَ يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِير} [فاطر:11] _١٣)
- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُود} [فاطر:27] _٢٨)
- {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَن تَزُولاَ وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} [فاطر:41].
من الدلالات العلمية للنص الكريم في سورة فاطر
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُود} [فاطر:27]
الثمرات في اللغة العربية: جمع ثمرة والثمرة في اللغة العربية اسم لكل ما يتطعم به من اعمال الشجر.
- أولا/ الثمرات في علوم النبات: تعرف (الثمرة) من النباتات المزهرة بأنها المتاع (المبيض) الناضج للزهرة، والزهرة هي الجزء الذي يحمل أعضاء التكاثر في النباتات المزهرة وهي العضو الثابت في تلك النباتات الراقية وبعض الزهور مفردة الجنس والبعض الآخر يضم أعضاء التذكير والتأنيث، وعندما يتم إخصاب الزهرة تنتج النوتتان الذكرية والأنثوية وبنجاح اندماجهما يتكون جنين حي للنبات في داخل البذور محاطا بالغذاء اللازم لنموه.
- ثانيا/ اختلاف أنواع الثمار: بمعنى اختلاف أنواعها في تفسير قوله تعالى (…. فأخرجنا به ثمرات …..) وتشمل مجموعات الثمار مايلي:
- مجموعة الثمار الزهرية البسيطة وهي الثمار التي تتكون أساسا عن زهرة واحدة لها متاع (مبيض) واحد سواء تكونت من كربلة واحدة أو من عدة كرابل ملتحمة ومن هذا النوع.
- الثمار الحسية، الأمثلة: المشمش والخوخ
- الثمار اللبية، الأمثلة: الخيار والعنب والطماطم.
- الثمار البسيطة الجافة، الأمثلة: الخروع عين القط
- الثمار البسيطة الجافة غير المنفتحة الأمثلة: البندق واللوز والجزر.
- مجموعة الثمار الزهرية المتجمعة، الأمثلة: الفراولة القشطة.
- مجموعة الثمار الزهرية المركبة، الأمثلة: التوت التين الأناناس.
- مجموعة الثمار الزهرية البسيطة وهي الثمار التي تتكون أساسا عن زهرة واحدة لها متاع (مبيض) واحد سواء تكونت من كربلة واحدة أو من عدة كرابل ملتحمة ومن هذا النوع.
- ثالثا اختلاف ألوان الثمار بمعنى اختلاف أصباغها وهي على النحو التالي: مجموعة الأصباغ النباتية الأساسية وتشمل أنواعا عديدة من الأصباغ التي يمكن جمعها في المجموعات التالية:
- مجموعة الأصباغ المخضرة وتعرف علميا باسم مجموعة الكلور فيلات وتختص باللون الاخضر.
- مجموعة الأصباغ المصغرة وتعرف علميا باسم الكاروتينات أو الجزريات نسبة إلى ثمرة الجزر وتختص بإعطاء الثمار النباتية درجات متعددة من اللون الاصفر.
- مجموعة الأصباغ المحمرة وتعرف علميا باسم أصباغ الفيكوبيلينات وتختص بإعطاء الثمار النباتية درجات متعددة من اللون الاحمر.
- مجموعة الأصباغ النباتية الإضافية وتعرف علميا باسم أصباغ الإحساس ومنها ما يلي:
- مجموعة الصبغات المؤثرة في لون النبات ككل وتعرف علميا باسم مجموعة صبغة لون النبات.
- مجموعة الصبغات الخفية في النبات وهي مجموعة من الأصباغ المستترة التي لا تظهر إلا بضعف الاصباغ الأساسية.
- مجموعة الصبغات الحساسة للأشعة فوق البنفسجية؛ مثل الأصباغ الموجودة في نبات دوار الشمس
الدلالة اللغوية للآية:
(…وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُود} [فاطر:27]
- (الجبل) هو ما ارتفع من الأرض إذا عظم وطال.
- (جدد) هي الطرق والعلامات الظاهرة والجدد هي الطرائق المختلفة الألوان.
- (غرابيب) (جمع غربيب ومعناه شديد السواد نجد أن لفظة (سواد) بدل من غرابيب لأن توكيد الألوان لا يتقدم فيقال أحمر قاني ولا يقال قاني أحمر.
- الجبال في علوم الأرض: يعرف الجبل بأنه كتلة من الارض ترتفع ارتفاعا بارزا فوق ما يحيطها من اليابسة بشكل واضح يطلق مصطلح الجبال عادة على الارتفاعات التي تزيد على (٦٠٠) م فوق مستوى سطح البحر وإن كان هذا الارتفاع ليس محددا لأنه أمر نسبي يعتمد على تضاريس الأرض المحيطة ففي منطقة سهلة التضاريس قد يكون نصف هذا الارتفاع مناسب للوصف بالجبل وتوجد الجبال عادة متصلة في أطواف أو منظومات أو سلاسل جبلية طويلة ولكنها قد تكون أحيانا على هيئات مرتفعات فردية معزولة
- الجدد الصخرية في علوم الأرض: بدأت قشرة الأرض بتبلور الصهير الصخري الذي نتج عن انتظام أعداد كبيرة من النيازك الحديدية الصخرية بمادتها الأولية ويتبلور هذا الصهير الصخري بنشأة الصخور النارية (الصخور الأولية) التي تشكل اليوم حوالي (٩٥٪) من مجموع صخور قشرة الأرض والصخور الرسوبية التي تتكون من تفتت الصخور الأولية وتحللت كيمائيا وتشكل (٥٪) من قشرة الأرض
المعجزة العلمية في سبق القران الكريم بالإشارة إلى ألوان الجدد باللون الأبيض والأحمر والأسود
قال تعالى (……….وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُود} [فاطر:27]
أثبتت دراسات علم الصخور أن العامل الرئيسي في تصنيف الصخور النارية هو تركيبها الكيمائي المعدني والذي ينعكس انعكاسا واضحا على ألوانها وتقسم الصخور النارية على أساس من تركيبها الكيمائي والمعدني إلى المجموعات الرئيسة الثلاث التالية:
- صخور حامضية وفوق حامضية وتشمل عائلة الجرانيت التي تتكون أساس من معدن المرو (الأبيض) الفلسبار البوتاسي (المقارب إلى الحمرة) والبايوتايت الذي يتراوح بين اللونين الاصفر والبني المائل إلى الحمرة أو العسلي
- صخور متوسطة وتشمل عائلة الدايورايت التي تتكون اساس من المرو وغيرها
- صخور قاعدية وفوق قاعدية وتشمل عائلتي الجابرو والبيريدوتيت وتتميز بالألوان الدكنة التي تميل إلى السواد لوفرة معادن كل من الحديد وغيره من ذلك يتضح بجلاء أن الجدد التي تتداخل في صخور الجبال هي في الاصل من الصخور النارية وان أفضل تصنيف لتلك الصخور هو التصنيف القائم على اساس من تركيبها الكيمائي والمعدني والذي ينعكس على ألونها على النحو التالي:
- صخور تتراوح الوانها بين اللونين الابيض والأحمر وهي الصخور الحامضية وتشمل عائلة الصخور الجرانيتية (الرابولايت-الجرانيت
- صخور تتراوح ألوانها بين اللونين الأبيض والاحمر من جه والألوان الداكنة من جهة أخرى
- صخور تميل الونها الدكنة حتى السواد وهي الصخور القاعدية وفوق القاعدية وتشمل عائلتي الجابرو وغيرها.