هدى للمتقيندروس من القرآن الكريم
موازين تربوية في القرآن الكريم
سنعرفكم في سطور هذه المقالة على موازين تربوية ذكرت في القرآن الكريم، حيث جاءت كلمة الميزان في كتاب الله العظيم في الآيات الكريمة بصور متعددة ومعاني مختلفة وأول هذه الآيات التي أشارت إلى الميزان النفسي ما جاء في سورة القارعة الآيات 6و 7و 8و 9 (فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ ) صدق الله العظيم.
موازين تربوية في القرآن الكريم
- الميزان اﻷول:- منح اﻷجر لجميع اﻷعمال بمقياس أحسنها والتجاوز عن التقصير قال تعالى سورة الاحقاف {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ}.
- الميزان الثاني:- إرتقاء المربي بالمتربي في مرتبة الكمال البشري قال تعالى {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُون}[المائدة:48] وقال تعالى سورة المؤمنين (٦١)
- الميزان الثالث:- رفع الهمة والجدية واﻷخذ بعزائم اﻷمور قال تعالى {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِين}[الأعراف:145]وقال تعالى سورة الزمر(٥٥)، وقال تعالى{ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِير}[فاطر:32]– 35 فاطر
- الميزان الرابع:- رفع الاستعداد لحمل التكاليف الثقيلة وقال تعالى (إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا (6) إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا (7) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا) 5-8 المزمل
- الميزان الخامس:- ميزان تحديد التوجه والمسار قال تعالى {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير}[هود:112]
- الميزان السادس:- إثارة الحس نحو أحداث التاريخ للعظه والعبرة قال تعالى {قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِين}[الأنعام:11]
- الميزان السابع:- إزلة اﻷلفة الغافلة والنظر والتامل للمشاهد الكونية واﻹنسانية ﻹبرازحكمة الله وقدرته، قال تعالى {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد}[فصلت:53]
- الميزان الثامن:- فتح باب اﻷمل لدى المتربي بعفو الله وغفرانه عند ارتكاب الخطا والتوبة، قال تعالى {فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيم}[المائدة:39]
- الميزان التاسع:- العتاب من المربي للمتربي عند حدوث غفلة منه عن ربه وتعلقه بغيره قال تعالى {يَاأَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيم}[الانفطار:6]-8 الانفطار
- الميزان العاشر:- تعرية سبيل المجرمين قال تعالى {وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِين}[الأنعام:55]
- الميزان الحادي عشر:- توضيح أسباب الاستبداد قال تعالى {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِين}[الزخرف:54]