2025-02-03 10:50 م
إدارة الموقع
2025-02-03 10:50 م
معجزات من القرآن

الآيات الكونية

الآيات الكونية هي: الآيات المنسوبة إلى الكون الذي هو الخلق الذي كونه الله تعالى فكان، وذلك: السماوات والأرض والجبال والسهول والأنهار والشمس والقمر والنبات والحيوان والجماد، وخلق الإنسان، وآيات الله عز وجل في الآفاق، وما فيهما وما بينهما من سائر المخلوقات 10.

اولًا/ مفهوم الآيات الكونية

قبل أن نتطرق لمفهوم الآيات الكونية سوف نعرفكم على تعريف الآية والكون على حدا:

  • الآية لغة: هي العلامة والآية هي الجماعة يقولون جاء القوم بآياتهم اي جماعتهم، ولفظ الكون لغة: الوجود المطلق العام.
  • المعنى الاصطلاحي: هي العلامة الدالة على شيء من قول أو فعل، وآيات الله الدلائل التي جعلها دالة على وجوده أو على صفاته أو على صدق رسله ومنه آيات القرآن التي جعلها الله دلالة على مراده للناس.

ثانياً/ معنى الآيات الكونية

هي الآيات المنسوبة إلى الكون الذي هو الخلق الذي كونه الله تعالى فكان وذلك: السموات والارض والجبال والسهول والأنهار والشمس والقمر والنبات والحيوانات والجماد وخلق الإنسان، وآيات الله عز وجل في الآفاق وما فيها وما بينهما من سائر المخلوقات.

ثالثاً/ حكمة القسم بالآيات الكونية تتمثل بالاتي.

  1. لمعرفة مواطن العبرة والعظة.
  2. للتنبيه لعظمة المقسم به لذاته أو لمنفعته.
  3. ينبه عن شرفها وفوائده في الدنيا والآخرة في السور الآتية: الليل والطارق والشمس.
  4. لتوكيد أو تعظيم أو تنبيه على ما فيها من عظات وعبر ونفع وضرر، قال تعالى {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} [الصافات:1]، +٧٦.٧٥)الواقعة.
  5. لما فيها من عجائب الصفة الدالة عليه، قال تعالى {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}[الليل:1].
  6. التوكيد التي تمكن الشيء من النفس وتقويه.
  7. دلالة على عظم مبدعها.
  8. هو دعوة للتأمل والنظر في كل آية من آيات الكون الدالة على خالقها سبحانه وحكمته وقدرته.

رابعاً/ استدلال القرآن بالآيات الكونية.

  1. الوحدانية، قال تعالى {وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيم}[البقرة:163]-١٦٤)البقرة .
  2. أحقية الله للعبادة، قال تعالى {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون}[البقرة:21]-٢٢)البقرة
  3. قدرة الله، قال تعالى {أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِين}[البقرة:19]-٢٠)البقرة.
  4. البعث، قال تعالى {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُون}[لقمان:25]-٢٨)لقمان .
  5. صدق القرآن، قال تعالى {الم}{تَنزِيلُ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِين}-{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُون}[السجدة:3]- 9)السجدة.

خامساً/ أساليب القرآن في الحث على التفكر على النحو التالي

  • الأمر الصريح، قال تعالى {قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُون}[يونس:101]
  • التعقيب على الآيات الكونية بما يقتضي استنهاض العقول وتوجيه الأفهام، قال تعالى {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُون}[يونس:5].
  • النعي على تاركي التفكر في الآيات الكونية، قال تعالى {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُون}[الروم:8]-١١)الروم.

سادساً/ الآيات الكونية في المثل القرآني

  1. ضرب الله أمثلة للعظة والعبرة بحال المنافقين في طلب الدليل، قال تعالى {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُون}[البقرة:17]-٢٠)البقرة، فالمثال المذكور يصور هلع المنافقين وخوفهم من غير مخوف.
  2. يصور دقة مخلوقات الله في أصغر مخلوق، قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِين}[البقرة:26]
  3. كما ضرب المثال بالذباب من أضعف مخلوقات الله كما يعرفها البشر، قال تعالى {يَاأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَّ يستنقذوه مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب}[الحج:73]
  4. ضرب المثل بالكلب لمن ترك العمل بكتاب الله وآياته، قال تعالى {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِين}[الأعراف:175] {وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون}[الأعراف:176] -177
  5. ضرب الله مثلا للحق وأهله والباطل وحزبه، قال تعالى {أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَال}[الرعد:17]
  6. كما ضرب الله المثال للإيمان به بالشجرة الطيبة وضرب مثلا للكفر به بالشجرة الخبيثة والشجرة من الآيات الكونية، قال تعالى {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء}[إبراهيم:24]-٢٦)ابراهيم.
  7. ضرب الله المثال بحال المؤمن ونور الله في قلبه أن فطرته التي فطر عليها بمنزلة الزيت الصافي ففطرته صافية، قال تعالى {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم}[النور:35]
  8. وضرب الله مثلا للذين اتخذوا الآلهة وأوثان من دون الله أولياء يرجون نصرها ونفعها، قال تعالى {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُون}[العنكبوت:41]- 43 )العنكبوت.
  9. ضرب الله مثالا كونيا بالجبل في خشوعة لو أنزل علية القرآن الكريم، قال تعالى {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون}[الحشر:21]

سابعاً/ الإشارات الإعجازية لعلوم الكون في القرآن وتتمثل بالآتي:

  • الإشارات الاعجازية في الفيزياء، قال تعالى {يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّون}[السجدة:5] (٣٠-٣٢)الانبياء(٩-١٢)فصلت.
  • الإشارات الإعجازية في الجيولوجيا، قال تعالى {وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون}[الرعد:4] (٦-٧) النبأ+(١٠)لقمان +الحجر (١٩).
  • الإشارات الإعجازية في الكيمياء، قال تعالى {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُون}[الأنبياء:30] (٦٨-٦٩)النحل.
  • الإشارات الإعجازية في الأحياء، قال تعالى{يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلاَ يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج}[الحج:5] (٥-٨)الطارق (٤٩)الذاريات (٤٥)النجم (٨) الشعراء

كيفية التدبر في آيات القرآن الكريم؟

Author

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى